الرئيسية / سياسة وإقتصاد / بورصة قطر تستعد اليوم لإستقبال وافداها رقم 51

بورصة قطر تستعد اليوم لإستقبال وافداها رقم 51

أڤيجنا نيوز – متابعات:
تستعد بورصة قطر بعد دقائق إلى إستقبال شركة ميزة كيو إس تي بي وافدها رقم 51، بعد 15 عاماً من التأسيس.

يأتي الإدراج بعد استكمال جميع الإجراءات الفنية والتنظيمية والإدارية والحصول على موافقة هيئة قطر للأسواق المالية على الإدراج، وموافقة مجلس إدارة البورصة على قبول تداول أسهم الشركة.

وبعد إدراج “ميزة” برمز”MEZA” في قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية يرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في السوق الرئيسية لبورصة قطر إلى 51 شركة.

التأسيس والنشاط

تأسست “ميزة” عام 2008 كمشروع مشترك مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة، أسستها “قطر للتربية” لتكون قناة أخرى تعمل تحت مظلة المؤسسة للمساعدة في تحويل قطر إلى مجتمع قائم على العلم والمعرفة.

تقدم مجموعة متكاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة والحلول التكنولوجية ويقع مقرها في قطر، وتسعى إلى أن تصبح الشركة الرائدة في تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة والحلول التكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتسهم شركة ميزة في تعزيز مسيرة التنمية في قطر والمنطقة من خلال توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات المدارة والحلول التكنولوجية بمستويات عالمية، وتوفر للشعب القطري وغيرهم في جميع أنحاء المنطقة فرص لتحقيق مستقبل مهني واعد في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

كما تقدم الشركة خدمات مراكز البيانات وخدمات أمن نظم المعلومات والخدمات السحابية، أسست “ميزة” مركز التحكم والأوامر الخاص بمراقبة البنية التحتية والخدمات المقدمة للعملاء على مدار الساعة، مع تقديم أول مركز خاص بأمن نظم المعلومات لسوق الأعمال التجارية في قطر وذلك لحماية العملاء من التهديدات والهجمات السيبرانية.

خطوات الإدراج

أعلنت “ميزة” في 8 يناير/ كانون الثاني الماضي، على موافقة هيئة قطر للأسواق المالية؛ لبدء عملية البناء السعري بغرض تحديد سعر الطرح لأسهم الشركة في السوق الرئيسية ببورصة قطر.

وتقوم “ميزة” بعملية الطرح على مرحلتين الأولى تتمثل في طرح الأسهم للمستثمرين المؤهلين عن طريق عملية البناء السعري، أما المرحلة الثانية فتتم من خلال طرح أسهم للاكتتاب العام للأفراد والمؤسسات اعتماداً على السعر الذي يتم تحديده من خلال آلية البناء السعري.

وفي في مايو/ أيَّار الماضي أعلن مصرف كيو إنفست التابع لمصرف قطر الإسلامي الانتهاء بنجاح من مرحلة إكتتاب البناء السعري للطرح العام الأولي للشركة.

وتبع ذلك حصول الشركة على موافقة هيئة قطر للأسواق المالية وبورصة قطر لطرح 324.49 مليون سهم عادي مدفوع بالكامل، وسيتم ذلك من خلال طرح أولي للأسهم، متبوعاً بإدراج كافة أسهم الشركة في السوق الرئيسية لبورصة قطر.

وأفادت تقارير في يونيو/ حزيران السابق نجاح الاكتتاب العام على 50% رأس المال المصدر، وتغطية الطرح من قبل المستثمرين المؤهلين؛ إذ تضمّن الطرح 324.5 مليون سهم عادي مدفوع بالكامل بسعر 2.17 ريال قطري للسهم، مع تخصيص نحو 121.4 مليون سهم للمستثمرين المؤهلين، لتبدأ الشركة خطوات الإدراج الفعلي.

اليوم الأول للإدراج

ستدرج جميع أسهم “ميزة” البالغ عددها 648.98 مليون سهم وتمثل 100% من إجمالي رأس مال الشركة، علماً بأنه تم طرح 324.49 مليون سهم تمثل 50% من إجمالي رأس المال للاكتتاب.

ووزعت الأسهم التي طرحت للاكتتاب بواقع 121.39 مليون سهم للمستثمرين المؤهلين الذين شاركوا في عملية البناء السعري، بما يمثل18.71% من رأس مال الشركة، و203.09 مليون سهم للمستثمرين القطريين من الأفراد والشركات، بما يمثل %31.29 من رأس مال الشركة.

ستدرج “ميزة” في السوق الرئيسية برمز “MEZA” في قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، وتم تحديد سعر الطرح بقيمة 2.17 ريال، يتكون من قيمة اسمية قدرهـا ريال، وعلاوة إصدار بقيمة 1.16 ريال قطري، ورسوم الطـرح والإدراج بقيمة 0.01 ريال قطري لكل سهم بناءً على المستندات التي تقدمت بها الشركة.

وسيكون سعر سهم الشركة معوماً في يوم الإدراج الأول، بينما سيسمح اعتباراً من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10% صعوداً وهبوطاً، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

وتجدر الإشارة كذلك إلى أنه لن يكون هنالك أي تغيير في موعد جلسة التداول ليوم الإدراج، وسيبقى توقيت ما قبل الإفتتاح (Pre-Open) كما هو متبع عادة عند الساعة 9:00 صباحاً بتوقيت قطر.

وكانت أرباح الشركة قد ارتفعت خلال النصف الأول من عام 2023 بنحو 17.79% إلى 29.72 مليون ريال وهي أعلى أرباح مسجلة في النصف الأول بتاريخ الشركة، مقابل 25.23 مليون ريال ربح النصف الأول من عام 2022.
يُذكر أن آخر وافد استقبلته بورصة قطر في السوق الرئيسية كان بنك دخان الذي تم إدراجه في فبراير/ شباط 2023.

مباشر

شاهد أيضاً

بدعم من الصين.. إندونيسيا تطلق أول قطار فائق السرعة جنوب شرق آسيا

أڤيجنا نيوز – متابعات: كجزء من مبادرة الحزام والطريق الصينية للبنية التحتية، دشنت إندونيسيا الإثنين أول قطار …

بفعل ضغط هبوط قطاع المواد الأساسية: بورصة البحرين تغلق منخفضة

أڤيجنا نيوز – متابعات: خلال تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، أنهت بورصة البحرين متراجعة؛ بضغط هبوط …

أسعار النفط تواصل الإرتفاع وتتجاوز لأول مرة منذ عام 94 دولارا للبرميل الواحد

أڤيجنا نيوز – متابعات: وسط قفزة في الأسعار خلال تعاملات جلسة اليوم الجمعة 15 سبتمبر، …