التخطي إلى المحتوى
تكليف كريسترسون رسميا بتشكيل الحكومة السويدية الجديدة 

تكليف كريسترسون رسميا بتشكيل الحكومة السويدية الجديدة

أفيجنا نيوز – متابعات:
بعد فوز كتلة اليمين واليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية، كلف رئيس الحزب السويدي المحافظ أولف كريسترسون رسميا الإثنين محاولة تشكيل حكومة.

وسمّاه رئيس البرلمان السويدي، كما كان متوقعا، بعد ظهر الإثنين لجمع غالبية كافية، بحيث يصبح رئيسا للوزراء خلفا للإشتراكية الديمقراطية ماغدالينا اندرسون.

ولم يسبق لليمين السويدي أن تولى الحكم بدعم من اليمين المتطرف، وتم ذلك إثر تقارب باشره كريسترسون قبل 3 أعوام، وقال اندرياس نورلن في مؤتمر صحافي: “قررت أن اكلف زعيم المعتدلين مهمة درس الظروف لتشكيل حكومة يمكن أن يوافق عليها البرلمان”.

قد يعجبك أيضاً:

معلومات قد لا تعرفها عن ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية

هذه هي أبرز الشخصيات العالمية التي ستحضر جنازة الملكة إليزابيث

خلال مراسم تنصيبه ملكا لبريطانيا .. تشارلز الثالث يشيد بـ”حكم والدته الراحلة”

ومنذ صباح الاثنين، إستقبل رئيس البرلمان السويدي قادة الأحزاب تمهيدا لتعيين رئيس الوزراء، وعلى كريسترسون أن يحظى بدعم الأحزاب الأربعة في الكتلة الفائزة في الإنتخابات، من ليبراليي يمين الوسط إلى ديمقراطيي السويد في اليمين المتطرف، مرورا بالمعتدلين والمسيحيين الديموقراطيين.

وبعد لقاء ثنائي مع رئيس البرلمان، صرح كريسترسون بأن تأليف الحكومة سيستغرق “بعض الوقت”. والعائق الأكبر هو موقع ديمقراطيي السويد بزعامة جيمي أكيسون داخل الغالبية، وأعرب هؤلاء عن أملهم بالإنضمام الى الحكومة، لكن الأحزاب الثلاثة الأخرى ترفض ذلك.

والسيناريو الأكثر ترجيحا هو تأليف حكومة مع المعتدلين والمسيحيين الديمقراطيين، وربما الليبراليين، مع إكتفاء ديمقراطيي السويد بالبقاء قوة دعم في البرلمان.

وفي مقابل تخليهم عن وزارات، قد يتفاوض الديمقراطيون في شأن تقدم سياسي حول ملفات تهمهم، أو حتى منصب الرئيس المقبل للبرلمان، وأكد أكيسون الاثنين، أن المفاوضات “تتم في شكل جيد ويتم بحث كل شيء ضمن رزمة واحدة”.

وبعد فوزهم بـ 73 مقعدا، سيكون ديمقراطيو السويد الحزب الرئيسي في الغالبية المقبلة، متقدمين على المعتدلين (68 مقعدا) والمسيحيين الديمقراطيين (19) والليبراليين (16).

لكن الغالبية التي ترتسم تبقى هشة مع 176 مقعدا مقابل 173 لكتلة اليسار بقيادة الإشتراكيين الديمقراطيين (107 مقاعد)، وتترأس ماغدالينا اندرسون حكومة تصريف الاعمال. ولن ينتخب مجلس النواب رئيس الوزراء الجديد قبل إستئناف الدورة البرلمانية في 27 أيلول/ سبتمبر القادم.

المصدر: يورو نيوز