التخطي إلى المحتوى
ترامب يمثل أمام المحكمة ويدفع ببراءته من التهم الموجهة إليه

أڤيجنا نيوز – متابعات:
في جلسة تاريخية، بعد توجيه 34 تهمة له تتعلق بتزوير سجلات عمل لإخفاء جرائم مزعومة، دفع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالبراءة.

وأصبح ترامب أول شخص يواجه تهما جنائية بعدما شغل منصب الرئيس في الولايات المتحدة.

وينفي الرئيس السابق، الذي يبلغ من العمر 76 عاما ويسعى للعودة إلى البيت الأبيض إرتكاب أي مخالفات.

ومثُل ترامب أمام محكمة في مانهاتن، ودفع بأنه “غير مذنب” بعد توقيفه رسميا في نيويورك.

وجلس الرئيس السابق صامتا أثناء معظم الإجراءات القضائية في نيويورك، ولم يتحدث إلا عندما تحتم ذلك.

وكما هو متوقع فإن غالبية التهم الموجهة لترامب تتعلق بمزاعم دفع أموال لنجمة أفلام إباحية مقابل صمتها قبل أيام من الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها ترامب في عام 2016.

وظهر ترامب بملامح جامدة ولم يتحدث أثناء مغادر قاعة المحكمة بعد توجيه الإتهام إليه.

وفي وقت لاحق عاد ترامب إلى فلوريدا، حيث يوجد مقر إقامته حاليا، وأدلى بتصريحات إنتقد فيها الإجراءات القضائية بحقه.

وقال ترامب إن الجريمة الوحيدة التي إرتكبها أنه يريد الدفاع عن البلاد بلا خوف في مواجهة من يريدون تدميرها.

هذا وشن الرئيس السابق إنتقادات لاذعة لإدارة الرئيس الحالي جو بايدن.

فرص ترشح ترامب للرئاسة مجددا

تتمحور القضية حول دفع “أموال مقابل الصمت” لإمرأتين قبل الإنتخابات الرئاسية لعام 2016، لمنعهما من التحدث عن علاقة مزعومة مع ترامب.

وقال المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ إن ترامب رتب دفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز، لشراء صمتها.

ويقول مايكل كوهين المحامي السابق لترامب، ، إنه دفع المبلغ بناء على توجيهات ترامب لإبقاء دانيلز هادئة بشأن علاقتها مع المرشح للانتخابات الرئاسية آنذاك.

وبحسب ما ورد حصلت كارين ماكدوغال، وهي عارضة سابقة في مجلة بلاي بوي، على 150 ألف دولار من جانب الشركة المالكة لناشونال إنكوايرر الأمريكية في إطار مخطط للحصول على حقوق نشر روايتها بشأن العلاقة المزعومة، مع عدم السماح لها بنشر ذلك في أي مكان آخر، ثم تحجب الصحيفة القصة.

وفقا للمدعين العامين، إعترفت ناشونال إنكوايرر بدفعها لمصدر للتأكد من أن هذا الشخص “لن يعلن عن مزاعم ضارة” بشأن ترامب قبل انتخابات عام 2016

ورغم أن إتفاقيات “الدفع مقابل الصمت” لا يجرمها القانون الأمريكي، حقق المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ في ما إذا كانت سجلات تجارية تم تزويرها لإخفاء الأموال التي دفعت للمرأتين.

ولا تزال إحتمالات الإدانة غير واضحة حتى الآن، لكن التهم الموجهة إلى ترامب، الذي أطلق بالفعل حملته للعودة إلى البيت الأبيض، تجعل الولايات المتحدة تواجه وضعا سياسيا متأزما.

ووصف محامي ترامب التهم الموجهة له بأنها مؤسفة ومحبطة، واعتبر أن مبدأ سيادة القانون “مات” في الولايات المتحدة.

ومع أن الإدانة الجنائية لترامب لن تمنعه من حق الترشح في إنتخابات الرئاسة الأمريكية والسعي للعودة إلى البيت الأبيض، قد تكون المعركة القانونية المطولة مصدر إلهاء كبير لترامب، الذي يعد الأوفر حظا للفوز بترشح الحزب الجمهوري، كما أنها قد تزيد من الإضطرابات داخل الحزب.

أنصار ترامب أمام المحكمة

وكان ترامب قد علق على محاكمته، وكتب أثناء ذهابه إلى المحكمة، على منصته الخاصة للتواصل الاجتماعي تروث سوشال: “لا أصدق أن هذا يحدث في أمريكا”.

وتجمع المئات من أنصار ترامب في حديقة على الجانب الآخر من قاعة المحكمة، وانضمت إليهم النائبة مارغوري تايلور غرين، وهي جمهورية يمينية من جورجيا سخرت من الحزب الديمقراطي ووصفته بأنه “شيوعي” و “فاشل”.

وقالت غرين عن لائحة اتهام ترامب: “يجب أن يشعر كل أمريكي بالقلق”، ولطالما روجت غرين، 48 عاما، للإدعاء الكاذب بأن ترامب كان هو الفائز في الانتخابات الرئاسية عام 2020.

قوبل ظهورها بغضب من المتظاهرين المعارضين لترامب الذين صرخوا واستهزأوا بها، وفي بعض الأحيان قاموا بالتشويش على خطابها بالكامل.

وصاحت إمرأة من المعارضين لترامب قائلة لها “عودي إلى جورجيا!”.

ويواجه الرئيس السابق تحقيقات أخرى، تتعلق بمحاولته إلغاء نتائج إنتخابات في 2020 وتعامله مع الوثائق السرية بعد مغادرة البيت الأبيض.