التخطي إلى المحتوى
بعد إعلان عزمه إستغلال صوت أم كلثوم .. عمرو مصطفى يواجه أزمة قضائية محتملة

أڤيجنا نيوز – متابعات:
تعتبر الراحلة أم كلثوم أحد أهم الأصوات في العالم العربي على الإطلاق، واستطاعت من خلال أغانيها التى ما زالت حية حتى الآن، أن تكون لنفسها قاعدة جماهيرية تفوق عدد كبير من المطربين.

مؤخرا أثار المطرب عمرو مصطفى، الجدل بعد إعلانه إحياء صوت كوكب الشرق أم كلثوم من خلال تقنية الذكاء الإصطناعي، بتلحين أغنية جديدة لها.

أغنية جديدة لأم كلثوم

وقرر مصطفى، طرح أغنية جديدة لأم كلثوم من ألحانه، مستخدما من أجل ذلك الذكاء الاصطناعي، وذلك على الرغم من مرور 5 عقود على وفاة كوكب الشرق.

وكتب عمرو مصطفى، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “على مدار 24 سنة قدّمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنّت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج”.

وأضاف: “تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم من ألحان عمرو مصطفى، وقريباً هتسمعوا الأغنية كاملة”.

المنتج محسن جابر يعترض

وعلى الرغم من تفاعل عدد كبير من الجماهير والمتابعين مع الفيديو، معربين عن حماسهم لسماع الأغنية بكاملها، إلا أن المنتج محسن جابر مالك شركة “عالم الفن للإنتاج الغنائي” والمالكة لأغاني أم كلثوم إعترض على محاولة الفنانة المصرية تمثيل أغاني أم كلثوم بطريقة الذكاء الإصطناعي، موضحا أن لا أحد يجرؤ لعرض هذا الأمر لاستحضار صوت الكوكب الشرقي.

وفي بيان له قال جابر: لا أحد بما في ذلك الفنان عمرو مصطفى – رغم علاقتي الوثيقة به – يجرؤ على إستخدام الذكاء الاصطناعي لاستحضار صوت الكوكب السيدة أم كلثوم ، أو إستخدام إسمها وصورتها، كما هو موجود .. إنها حقوق معنوية أبدية لا تخضع للتقادم.

وأشار إلى أنه أتخذ إجراءات قانونية فيما أسماه “مهزلة أو سخافة في صوت أم كلثوم”. أم كلثوم ، كما قال ، رمز عظيم لا يستطيع أحد تقليده أو تحريفه أو التلاعب به.

أم كلثوم

ولدت فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي، كوكب الشرق في محافظة الدقهلية في 31 ديسمبر 1898م أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م.

وتعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، إشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي أجمع.

أهم أعمال أم كلثوم

من أهم أعمال أم كلثوم الغنائية “مصر تتحدث عن نفسها، ألف ليلة وليلة، أنت عمري، أمل حياتي، القلب يعشق كل جميل، حب اية، حيرت قلبي معاك”، ومن أعمالها السينمائية “دنانير، وداد، سلامة، عايدة، فاطمة”.

المصدر: الأسبوع