التخطي إلى المحتوى
الجوافة .. فوائد صحية رائعة للجسم والبشرة

أڤيجنا نيوز:
الجوافة هي فاكهة متعددة الإستخدامات وغنية بالمغذيات تم إستخدامها لعدة قرون كعلاج طبيعي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، من خصائصها المضادة للأكسدة إلى مستوياتها العالية من الألياف الغذائية.

وتزرع الجوافة في المناطق الإستوائية ذات المناخ الدافئ في جميع أنحاء العالم فهي تميل إلى النمو بكل سهولة وحرية.

تقدم الجوافة العديد من الفوائد الصحية التي تجعلها إضافة مثالية لأي نظام غذائي،  فيما يلي بعض المزايا العديدة المرتبطة بهذا الطعام الإستوائي الخارق:

نسبة عالية من مضادات الأكسدة

تحتوي الجوافة على مضادات الأكسدة القوية مثل الليكوبين وفيتامين ج والفلافونويد التي تساعد على الحماية من أضرار الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. 

يساعد التركيز العالي لمضادات الأكسدة أيضا على تعزيز جهاز المناعة عن طريق محاربة البكتيريا والفيروسات الضارة مع تعزيز الصحة العامة.

نسبة عالية من الألياف

كوب واحد (165 جرام) يحتوي على 8 جرام أو أكثر من 25٪ من القيمة اليومية للألياف الغذائية التي تساعد على الهضم عن طريق مساعدة الطعام على التحرك عبر الجهاز الهضمي بسهولة أكبر مع الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول بين الوجبات، لذلك عليك عدم تناول الطعام، تناول وجبة دسمة أو خفيفة دون داع طوال اليوم. 

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الجوافة على ألياف قابلة للذوبان (البكتين) مما يبطئ معدل الهضم مما يؤدي إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم بعد تناول الكربوهيدرات بالإضافة إلى الألياف غير القابلة للذوبان (السليلوز) المفيدة للمساعدة في حركة الأمعاء المنتظمة وبالتالي تقليل عوامل الخطر المرتبطة بالإمساك والبواسير وما إلى ذلك.

سعرات حرارية منخفضة

مع 68 سعرة حرارية فقط لكل كوب واحد ، تعتبر الجوافة منخفضة السعرات الحرارية مما يجعلها وجبات خفيفة رائعة عند مشاهدة محيط الخصر لديك دون التضحية بالتغذية. 

كما أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية بما في ذلك فيتامين A و B6 و C جنبا إلى جنب مع البوتاسيوم وجميع العناصر الغذائية الهامة اللازمة على أساس يومي ولكن ليس من السهل دائما العثور عليها من مصادر أخرى خاصة إذا كنت تتبع أسلوب حياة نباتي.

الفوائد الصحية للقلب

لا يعمل البكتين عالي المحتوى فقط على خفض الكوليسترول ولكن بفضل وجود المغنيسيوم داخل هذه الأطعمة الغنية بالعصارة يمكن أن يساعد في الحفاظ على الشرايين خالية من تراكم الترسبات وبالتالي تقليل عامل الخطر الذي يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية في وقت لاحق من الحياة. 

يجب أن تكون جميع الأسباب المذكورة أعلاه كافية لإقناع أي شخص يضيف بعض اللذة إلى وجباته الغذائية على الفور ، ويتمتع بفوائد غذائية رائعة توفرها لنا الطبيعة من الأرض الأم.

فوائد الجوافة للبشرة

تمتلئ الجوافة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تغذية البشرة وتحسين مظهرها، فيما يلي بعض أهم فوائد الجوافة لبشرتك:

1. الترطيب: يساعد المحتوى المائي العالي في الجوافة في الحفاظ على ترطيب بشرتك ، وهو أمر ضروري للحصول على بشرة صحية، تحتوي الجوافة أيضا على فيتامين سي الذي يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يؤدي إلى إحتفاظ الخلايا بالرطوبة بشكل أفضل.

2. خصائص مضادة للشيخوخة: تحتوي الجوافة على مضادات أكسدة قوية مثل اللايكوبين وبيتا كاروتين التي تحارب الجذور الحرة المسؤولة عن علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع العمرية على وجوهنا أو أجزاء أخرى من الجسم بسبب التعرض لأشعة الشمس أو أضرار التلوث البيئي.

تعمل هذه المركبات معا للحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس مع المساعدة في تقليل التجاعيد الموجودة أيضا.

3. علاج حب الشباب: الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في الجوافة تجعلها خيار علاجي فعال عند التعامل مع ظهور حب الشباب في الوجه أو أي جزء آخر من الجسم، بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين (أ) الموجود في هذه الفاكهة على تقليل الإلتهابات المرتبطة بهذه الشوائب، وبالتالي توفير الراحة بسرعة.

4. تحسين لون البشرة: أظهر كل من الإستهلاك المنتظم والتطبيق الموضعي نتائج إيجابية نحو تحسين لون البشرة بشكل عام بسبب وجود فيتامينات B6 و B9 جنبا إلى جنب مع المعادن مثل النحاس والزنك وغيرها، وكلها تعمل معا بشكل تآزري نحو التحسين.

5. الحماية من أشعة الشمس: كما ذكرنا أعلاه ، توفر المركبات القوية المضادة للأكسدة الموجودة في هذا الطعام الفائق الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن حرارة الشمس؛ وبالتالي منع تصبغ البقع الداكنة وغيرها مع الحفاظ على توهج طبيعي مع مرور الوقت.